تراثه
[عدل] الإصلاح
يرى ويليام مونتغمري واط أن محمد لم يكن يتعامل مع المواقف المختلفة بالدين فقط وإنما يتعامل معها وفقا للجوانب الفكرية لتلك المواقف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية، والضغوط السياسية المعاصرة له.[119] ويقول برنارد لويس أن هناك اثنتان من الرؤى السياسية لمحمد، واحدة تنظر لمحمد كرجل دولة في المدينة المنورة، والأخرى ترى محمد باعتباره ثوري متمرد في مكة. يرى لويس أن الإسلام نفسه كان نوع من الثورة التي غيرت كثيرا المجتمعات العربية إلى تعاليم وثقافة الدين الجديد.[120] المؤرخون بصفة عامة يتفقون على أن الإصلاحات الاجتماعية الإسلامية في مجالات مثل التضامن الاجتماعي، وبنية الأسرة، والرق، وحقوق النساء والأطفال عملت على تحسين أوضاع المجتمع العربي.[120][121] فعلى سبيل المثال، وفقا للويس، فإن "الإسلام أول شجب امتياز الأرستقراطية، ورفض الطبقية، واعتمد صياغة للمهن وفقا للمواهب ".[120] رسالة محمد غيرت المجتمع والنظام الأخلاقي للحياة في شبه الجزيرة العربية من خلال إعادة توجيه المجتمع فيما يتعلق بالهوية والنظرة إلى العالم والطبقية.[122] الإصلاحات الاقتصادية وجهت لمساعدة الفقراء في معاناتهم الناتجة عن النظام السابق في مكة قبل الإسلام.[123] والقرآن يقضي بدفع الزكاة للفقراء. وبالتزامن مع تزايد سلطة محمد في الجزيرة العربية، كان يطالب تلك القبائل التي كانت تريد التحالف معه بتطبيق نظام الزكاة على وجه الخصوص.[124][125]
[عدل] القرآن
مقال تفصيلي :القرآن
المصحف العثماني، أقدم نسخة من القرآن.
القرآن هو معجزة النبي محمد، ومعجزة الإسلام التي تحدى بها العالم أن يأتو بمثلها. حيث ورد في القرآن: {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}. فكان القرآن هو المعجزة الأساسية التي جاء بها النبي محمد متحدياً العالم أن يأتوا بمثلها، ووفقا لمنظور المسلمين فإنه معجزة الإسلام الحية، والتي تُعجز الناس حتى آخر العصور أن يأتوا بمثلها. ويتمثل إعجاز القرآن لغته، حيث جاء القرآن بلغة عربية فصيحة، قال القرآن:{بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} وفي قوله:{قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} بيان إلى أن القرآن بيان عربي لا خطأ فيه، فكان الإعجاز اللغوي هو أول وأهم أسباب إعجاز القرآن، لذا لا يسمح علماء السنة بترجمة ألفاظ القرآن، ويعتبرون ترجمة القرآن مستحيلة، بينما يسمحون بترجمة معانيه. والإعجاز اللغوي يشمل قوة اللفظ وجماله، وصحة التكوين، وبلاغة الذكر والاختصار. كما ظهر حديثا تيار يعتقد بوجود إعجاز علمي في القرآن، حيث تفسر بعض الآيات على أنها تثبت نظريات علمية لم يكتشفها العالم إلا بعد فترة طويلة جدا من ظهور القرآن.
وتحتوي الآثار الإسلامية على عدة معجزات أخرى لمحمد والتي حدثت بين أصحابه. ويعتقد المسلمون أن الرسول محمد أتى بعدد من المعجزات موجودة في السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي؛ ويشير القرآن في عدة مواضع أن الرسول لم تؤت له آيات أو معجزات كآيات الرسل من قبله وإنما أوتي القرآن، وهو معجزته الأساسية الباقية. من تلك المعجزات الأخرى انشقاق القمر، و تسبيح الحصي بين يدية وهناك معجزات أخرى. طالع أيضا :معجزات محمد
[عدل] السنة
مقالات تفصيلية :سنة نبويةو حديث نبوي
السنة هي كل ما ورد عن محمد من أقوال وأفعال وتقارير. وهي موجودة حاليا في سورة أحاديث يعتقد المسلمين أنها نقلت شفهيا عن الرسول ثم تم تدوينها في كتب الحديث. وعمل علماء الدين المسلمين على إنشاء ضوابط لهذة الأحاديث للتأكد من صحتها، فظهرت مجالات علوم الحديث مثل علم تدوين الحديث علم أصول الحديث وعلم مصطلح الحديث وعلم دراية الحديث وغيرها. وتتناول السنة مجموعة واسعة من المجالات مثل شرح القرآن وأسس العقيدة الإسلامية وكيفية آداء الطقوس الدينية؛ وعلى جانب آخر تتناول آداب عامة مثل آداب الطعام والحديث وحق الطريق وحق الجار؛ كما تحتوي على نصائح للفرد المسلم مثل الحث على النظافة الشخصية . تفاصيل العديد من الشعائر الإسلامية الكبرى مثل الصلوات، والصيام والحج توجد فقط في السنة وليس من القرآن.[126] السنة أيضا لعبت دورا رئيسيا في تطوير العلوم الدينية الإسلامية فقد ساهمت بشكل أساسي في تكوين الشريعة الإسلامية، بداية من نهاية القرن الإسلامي الأول.[127]
[عدل] زوجاته وأبناءه
مقال تفصيلي :أهل البيت
زوجات محمد بن عبد الله والمعروفات بأمهات المؤمنين
زوجات محمد يعرف في الإسلام بأمهات المؤمنين. وهم بالترتيب:
لمحمد سبعة أولاد: ثلاثة بنين وأربع بنات، جميعهم من زوجته أم المؤمنين خديجة إلا إبراهيم فهو من مارية.
وكل ولده ماتوا في حياته إلا فاطمة فإنها توفيت بعده [128]
ومن العبيد، امتلك محمد بعضا منهم مثل:[129][130]
[عدل] أسماؤه
لغويا، يعني اسم "محمد": الشخص المحمود حمدا كثيرا[132]، وتوجد في الآثار الإسلامية أحاديث حول أسمائه مثل:
روي عن جبير بن مطعم في رواية للبخاري و مسلم، قال :
روي عن أبي موسى الأشعري في رواية لمسلم، قال :
المقفِّي: آخر الأنبياء.
كما يشار له في القرآن بالنبي، رسول الله، المزمل، المدثر. ووصف بأنه البشير، النذير، المذكر، السراج المنير، خاتم النبيين وسمي أيضا في القرآن باسم طه -على خلاف بين العلماء في هذا الاسم- وغيرها من الأسماء.
[عدل] وجهات النظر المختلفة حول محمد
مقالات تفصيلية :
[عدل] المسلمين
يعتبر المسلمون محمد آخر الأنبياء والمرسلين فلا نبي بعده، وأن رسالته موجهة للناس كافة، وبموته انقطع الوحي إلى يوم القيامة. وتعد شهادة أن محمدا رسول الله الشطر الثاني من الشهادتين -الشرط الأساسي لدخول الإسلام-.[133]
يرى المسلمين في محمد الإنسان الكامل عقلا وخلقا ودينا، ومعصوم من الخطأ، والأسوة الحسنة التي ينبغي على كل إنسان التأسي بها. كما يعتقدون بكونه سيد البشر جميعا وأفضل الأنبياء والرسل وأفضل من الناس جميعا. ويعتقدون بأنه سيشفع لهم يوم القيامة عند الله ليتغاضى عن ذنوبهم ويدخلهم الجنة بدون عذاب.
ويحتل محمد مكانة مكانة مقدسة بين المسلمين بغض النظر عن درجة تدينهم، فيرفضون التحدث عنه بشكل سيء، ويرفض المسلمين السنة تمثيله بالصور أو الصوت. يحتفل المسلمين بمولد محمد في كافة أنحاء العالم الإسلامي باستثناء السعودية نظرا لحكمها بنظام سلفي. وتنتشر في الأوساط الإسلامية بعض العبادات المتعلقة بمحمد مثل الحضرة والمديح والتوسل بالنبي، كما تعد زيارة قبره من سنن الحج.
يعمل المسلمين على تمييز محمد عند حديثهم عنه اتباعا لتعاليم القرآن، وتقديرا واحتراما له. فعادة ما يشار إليه "رسول الله" أو "سيدنا محمد" أو "النبي"، ويتبعون اسمه بالصلاة عليه بقولهم "عليه الصلاة والسلام" أو "صلى الله عليه وسلم" أو "صلى الله عليه وآله وسلم" وغيرها من الصلوات الأخرى،[134] وهذا كذلك اتباعا لأمر قرآني بالصلاة عليه فضلا عن وجود أحاديث توضح كيفية الصلاة على النبي وفضلها، حيث يعتقد المسلمون أن محمدا يشفع لمن يصلي عليه. وقد وصف محمد في أحد الأحاديث من لا يصلي عليه بالبخيل.
[عدل] نظرة الغرب لمحمد
كان لدى أوروبا في الحقبة اللاتينية من العصور الوسطى كمية جيدة من المعلومات الدقيقة حول حياة محمد، ولكن هذة المعلومات تفسر بشكل يظهر محمد في صورة دجال يطمح إلى السلطة والقوة، وعمل على إغواء أتباعه من العرب المسلمين لغزو البلاد المحيطة خلف ستار ديني.[9] بعض مسيحيي العصور الوسطى قالوا بأنه توفي عام 666 في إشارة لرقم الشيطان.[135] وقام آخرون بتحريف الاسم من محمد إلى ماهوند Mahound وتعني الشيطان المتجسد.[136] يقول برنارد لويس أن مصطلح ماهوند تطور ليصور محمد كشيطان أو إله مزيف يعبد مع "أبوللو" و "ترماغانت" في ثالوث غير مقدس.[137] وفي وقت لاحق من القرون الوسطى، قدم ليفير دو تريزور عملا يمثل محمد كراهب سابق وكاردينال. الكوميديا الإلهية لدانتي (كانتو الثامن والعشرون XXVIII) قدمت محمد بالإضافة إلى علي، في الجحيم " بين رؤوس الفتنة والانشقاقيين، ويتم تجريحهم بواسطة الشياطين مرارا وتكرارا."[9]
بعد الإصلاح لم يعد ينظر لمحمد كإله أو وثن، ولكن بقيت فكرة كونه مدعي طموح.[137] غيوم بوستيل كان من بين أول لتقديم رؤية أكثر إيجابية لمحمد. باولاينفيليرز وصف محمد كزعيم سياسي موهوب ومشرع قوانين فحسب. غوتفريد لايبنتز أشاد بمحمد لأنه لم ينحرف عن الدين الطبيعي على حد تعبيره.[9] توماس كارليل وصف محمد بالروح العظيمة الصامتة، وواحد من الذين لا يمكن إلا أن يكونوا جادين.[138] إدوارد جيبون في كتابه تاريخ سقوط وأفول الإمبراطورية الرومانية قال: "ويلاحظ أن الحس السليم لمحمد جعله يحتقر أبهة الملوك". وفي نظرة مخالفة وصفه فريدريش مارتن فون بودنشتاد (1851) بالمدمر المشئوم، ونبي للقتل.[9] وفي الاعمال اللاحقة بداية من القرن الثامن عشر ابتعدت عن ذلك الجدال حول نبوة محمد، وإيلاء المزيد من الاهتمام إلى الجانب الإنساني، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أكثر من النواحي الدينية واللاهوتية والمسائل الروحية.[139]
مع مطلع الجزء الأخير من القرن العشرين، تغيرت فكرة الباحثين الغربيين واتجهت إلى التعاطف مع قضيته، وخاصة مع الوعي بالحقائق الدينية والروحية للمشاركين في دراسة حياة مؤسس دين عالمي رئيسي.[139] ووفقا لواط وريتشارد بيل، فإن الكتاب في تلك الآونة رفضوا فكرة أن محمد تعمد خداع أتباعه، معتقدين أنه محمد كان أمينا تماما وتصرف بحسن نية كاملة.[140] واط يقول أن الإخلاص لا يعني صحة مباشرة فقد يكون محمد أعتقد خطأ أن خواطر لا شعورية من عقله الباطن هو وحي إلهي.[141] واط ولويس يجزمون بأن النظر لمحمد كمدعي طموح يسعى لتحقيق ذاته يجعل من المستحيل فهم كيفية تطور الإسلام.[142] ويقول ولش أن محمد كان قادرا على إحداث ذلك التأثير والنجاح بفضل إيمانه الراسخ في رسالته.[9] كما بدا محمد على استعداد لتحمل المشاق من أجل قضيته، حتى عندما لا يوجد أي أساس منطقي للأمل كان يبدو عليه الإخلاص حسبما قال لويس.[143]
حديثا، وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ظهر تيار منتقد لمحمد ربما بسبب الخلط بين تصرفات الإرهابيين والمتطرفين الإسلاميين ورسالة الإسلام بشكل عام. ويُرجع أنصار هذا التيار سبب العنف الموجود في العالم الإسلامي إلى تعاليم الإسلام ومحمد، وأنتجوا أعمالا ينتقدون فيها محمد مثل كتاب نبي الخراب، فيلم فتنة، والرسوم الكاريكاتورية في صحيفة يولاندس بوستن.
[عدل] وجهات نظر أخرى
[عدل] اقرأ أيضا
[عدل] مقالات ذات صلة
[عدل] كتب في السيرة النبوية
[عدل] الإصلاح
يرى ويليام مونتغمري واط أن محمد لم يكن يتعامل مع المواقف المختلفة بالدين فقط وإنما يتعامل معها وفقا للجوانب الفكرية لتلك المواقف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية، والضغوط السياسية المعاصرة له.[119] ويقول برنارد لويس أن هناك اثنتان من الرؤى السياسية لمحمد، واحدة تنظر لمحمد كرجل دولة في المدينة المنورة، والأخرى ترى محمد باعتباره ثوري متمرد في مكة. يرى لويس أن الإسلام نفسه كان نوع من الثورة التي غيرت كثيرا المجتمعات العربية إلى تعاليم وثقافة الدين الجديد.[120] المؤرخون بصفة عامة يتفقون على أن الإصلاحات الاجتماعية الإسلامية في مجالات مثل التضامن الاجتماعي، وبنية الأسرة، والرق، وحقوق النساء والأطفال عملت على تحسين أوضاع المجتمع العربي.[120][121] فعلى سبيل المثال، وفقا للويس، فإن "الإسلام أول شجب امتياز الأرستقراطية، ورفض الطبقية، واعتمد صياغة للمهن وفقا للمواهب ".[120] رسالة محمد غيرت المجتمع والنظام الأخلاقي للحياة في شبه الجزيرة العربية من خلال إعادة توجيه المجتمع فيما يتعلق بالهوية والنظرة إلى العالم والطبقية.[122] الإصلاحات الاقتصادية وجهت لمساعدة الفقراء في معاناتهم الناتجة عن النظام السابق في مكة قبل الإسلام.[123] والقرآن يقضي بدفع الزكاة للفقراء. وبالتزامن مع تزايد سلطة محمد في الجزيرة العربية، كان يطالب تلك القبائل التي كانت تريد التحالف معه بتطبيق نظام الزكاة على وجه الخصوص.[124][125]
[عدل] القرآن
مقال تفصيلي :القرآن
هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. وسم هذا القالب منذ: ديسمبر 2009 |
المصحف العثماني، أقدم نسخة من القرآن.
القرآن هو معجزة النبي محمد، ومعجزة الإسلام التي تحدى بها العالم أن يأتو بمثلها. حيث ورد في القرآن: {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}. فكان القرآن هو المعجزة الأساسية التي جاء بها النبي محمد متحدياً العالم أن يأتوا بمثلها، ووفقا لمنظور المسلمين فإنه معجزة الإسلام الحية، والتي تُعجز الناس حتى آخر العصور أن يأتوا بمثلها. ويتمثل إعجاز القرآن لغته، حيث جاء القرآن بلغة عربية فصيحة، قال القرآن:{بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} وفي قوله:{قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} بيان إلى أن القرآن بيان عربي لا خطأ فيه، فكان الإعجاز اللغوي هو أول وأهم أسباب إعجاز القرآن، لذا لا يسمح علماء السنة بترجمة ألفاظ القرآن، ويعتبرون ترجمة القرآن مستحيلة، بينما يسمحون بترجمة معانيه. والإعجاز اللغوي يشمل قوة اللفظ وجماله، وصحة التكوين، وبلاغة الذكر والاختصار. كما ظهر حديثا تيار يعتقد بوجود إعجاز علمي في القرآن، حيث تفسر بعض الآيات على أنها تثبت نظريات علمية لم يكتشفها العالم إلا بعد فترة طويلة جدا من ظهور القرآن.
وتحتوي الآثار الإسلامية على عدة معجزات أخرى لمحمد والتي حدثت بين أصحابه. ويعتقد المسلمون أن الرسول محمد أتى بعدد من المعجزات موجودة في السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي؛ ويشير القرآن في عدة مواضع أن الرسول لم تؤت له آيات أو معجزات كآيات الرسل من قبله وإنما أوتي القرآن، وهو معجزته الأساسية الباقية. من تلك المعجزات الأخرى انشقاق القمر، و تسبيح الحصي بين يدية وهناك معجزات أخرى. طالع أيضا :معجزات محمد
[عدل] السنة
مقالات تفصيلية :سنة نبويةو حديث نبوي
السنة هي كل ما ورد عن محمد من أقوال وأفعال وتقارير. وهي موجودة حاليا في سورة أحاديث يعتقد المسلمين أنها نقلت شفهيا عن الرسول ثم تم تدوينها في كتب الحديث. وعمل علماء الدين المسلمين على إنشاء ضوابط لهذة الأحاديث للتأكد من صحتها، فظهرت مجالات علوم الحديث مثل علم تدوين الحديث علم أصول الحديث وعلم مصطلح الحديث وعلم دراية الحديث وغيرها. وتتناول السنة مجموعة واسعة من المجالات مثل شرح القرآن وأسس العقيدة الإسلامية وكيفية آداء الطقوس الدينية؛ وعلى جانب آخر تتناول آداب عامة مثل آداب الطعام والحديث وحق الطريق وحق الجار؛ كما تحتوي على نصائح للفرد المسلم مثل الحث على النظافة الشخصية . تفاصيل العديد من الشعائر الإسلامية الكبرى مثل الصلوات، والصيام والحج توجد فقط في السنة وليس من القرآن.[126] السنة أيضا لعبت دورا رئيسيا في تطوير العلوم الدينية الإسلامية فقد ساهمت بشكل أساسي في تكوين الشريعة الإسلامية، بداية من نهاية القرن الإسلامي الأول.[127]
[عدل] زوجاته وأبناءه
مقال تفصيلي :أهل البيت
زوجات محمد بن عبد الله والمعروفات بأمهات المؤمنين
زوجات محمد يعرف في الإسلام بأمهات المؤمنين. وهم بالترتيب:
- خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية - ولم يتزوج غيرها إلا بعد وفاتها وذلك قبل الهجرة.
- سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية.
- عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة القرشية التيمية.
- حفصة بنت عمر بن الخطاب القرشية العدوية.
- زينب بنت خزيمة بن الحارث الهلالية.
- أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة القرشية المخزومية.
- زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية.
- جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية.
- صفية بنت حيي بن أخطب الإسرائيلية الهارونية النضيرية.
- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان بن حرب القرشية الأموية
- ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية.
- مارية بنت شمعون القبطية
لمحمد سبعة أولاد: ثلاثة بنين وأربع بنات، جميعهم من زوجته أم المؤمنين خديجة إلا إبراهيم فهو من مارية.
الذكور: | 1.القاسم | 2.عبد الله | 3.إبراهيم | |
الإناث: | 1.زينب | 2.رقية | 3.فاطمة الزهراء | 4.أم كلثوم |
ومن العبيد، امتلك محمد بعضا منهم مثل:[129][130]
- صفية بنت حيي والتي تزوجها فيما بعد.
- مارية القبطية وهي جارية أرسلها مقوقس مصر كهدية مع رسول محمد الذي دعاه إلى الإسلام. ويقال أنه تزوجها فيما بعد وهناك مصادر تنفي زواجه بها. وقد أنجب منها ولده إبراهيم.
- سيرين وهي أخت مارية، أهداها إلى حسان بن ثابت المعروف بشاعر الرسول. وتزوجها حسان لاحقا.
- ريحانة وهي إحدى سبايا بني قريظة، وقد عرض عليها الدخول في الإسلام والزواج منه إلا أنها رفضت.
- زيد بن حارثة وكان يملكه قبل الإسلام ثم تبناه، لكن الإسلام عاد وألغى التبني.[131]
[عدل] أسماؤه
لغويا، يعني اسم "محمد": الشخص المحمود حمدا كثيرا[132]، وتوجد في الآثار الإسلامية أحاديث حول أسمائه مثل:
روي عن جبير بن مطعم في رواية للبخاري و مسلم، قال :
سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال: أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي |
روي عن أبي موسى الأشعري في رواية لمسلم، قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء، فقال: أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة ونبي الرحمة |
المقفِّي: آخر الأنبياء.
كما يشار له في القرآن بالنبي، رسول الله، المزمل، المدثر. ووصف بأنه البشير، النذير، المذكر، السراج المنير، خاتم النبيين وسمي أيضا في القرآن باسم طه -على خلاف بين العلماء في هذا الاسم- وغيرها من الأسماء.
[عدل] وجهات النظر المختلفة حول محمد
مقالات تفصيلية :
[عدل] المسلمين
يعتبر المسلمون محمد آخر الأنبياء والمرسلين فلا نبي بعده، وأن رسالته موجهة للناس كافة، وبموته انقطع الوحي إلى يوم القيامة. وتعد شهادة أن محمدا رسول الله الشطر الثاني من الشهادتين -الشرط الأساسي لدخول الإسلام-.[133]
يرى المسلمين في محمد الإنسان الكامل عقلا وخلقا ودينا، ومعصوم من الخطأ، والأسوة الحسنة التي ينبغي على كل إنسان التأسي بها. كما يعتقدون بكونه سيد البشر جميعا وأفضل الأنبياء والرسل وأفضل من الناس جميعا. ويعتقدون بأنه سيشفع لهم يوم القيامة عند الله ليتغاضى عن ذنوبهم ويدخلهم الجنة بدون عذاب.
ويحتل محمد مكانة مكانة مقدسة بين المسلمين بغض النظر عن درجة تدينهم، فيرفضون التحدث عنه بشكل سيء، ويرفض المسلمين السنة تمثيله بالصور أو الصوت. يحتفل المسلمين بمولد محمد في كافة أنحاء العالم الإسلامي باستثناء السعودية نظرا لحكمها بنظام سلفي. وتنتشر في الأوساط الإسلامية بعض العبادات المتعلقة بمحمد مثل الحضرة والمديح والتوسل بالنبي، كما تعد زيارة قبره من سنن الحج.
يعمل المسلمين على تمييز محمد عند حديثهم عنه اتباعا لتعاليم القرآن، وتقديرا واحتراما له. فعادة ما يشار إليه "رسول الله" أو "سيدنا محمد" أو "النبي"، ويتبعون اسمه بالصلاة عليه بقولهم "عليه الصلاة والسلام" أو "صلى الله عليه وسلم" أو "صلى الله عليه وآله وسلم" وغيرها من الصلوات الأخرى،[134] وهذا كذلك اتباعا لأمر قرآني بالصلاة عليه فضلا عن وجود أحاديث توضح كيفية الصلاة على النبي وفضلها، حيث يعتقد المسلمون أن محمدا يشفع لمن يصلي عليه. وقد وصف محمد في أحد الأحاديث من لا يصلي عليه بالبخيل.
[عدل] نظرة الغرب لمحمد
كان لدى أوروبا في الحقبة اللاتينية من العصور الوسطى كمية جيدة من المعلومات الدقيقة حول حياة محمد، ولكن هذة المعلومات تفسر بشكل يظهر محمد في صورة دجال يطمح إلى السلطة والقوة، وعمل على إغواء أتباعه من العرب المسلمين لغزو البلاد المحيطة خلف ستار ديني.[9] بعض مسيحيي العصور الوسطى قالوا بأنه توفي عام 666 في إشارة لرقم الشيطان.[135] وقام آخرون بتحريف الاسم من محمد إلى ماهوند Mahound وتعني الشيطان المتجسد.[136] يقول برنارد لويس أن مصطلح ماهوند تطور ليصور محمد كشيطان أو إله مزيف يعبد مع "أبوللو" و "ترماغانت" في ثالوث غير مقدس.[137] وفي وقت لاحق من القرون الوسطى، قدم ليفير دو تريزور عملا يمثل محمد كراهب سابق وكاردينال. الكوميديا الإلهية لدانتي (كانتو الثامن والعشرون XXVIII) قدمت محمد بالإضافة إلى علي، في الجحيم " بين رؤوس الفتنة والانشقاقيين، ويتم تجريحهم بواسطة الشياطين مرارا وتكرارا."[9]
“ | الفيلسوف، الخطيب، والرسول، والمشرع، المحارب، الفاتح المنتصر للفكر، والمرمم للعقائد، والعبادة بدون صور، مؤسس عشرين من الإمبراطوريات الأرضية، وإمبراطورية روحانية واحدة، هذا هو محمد! | ” |
—ألفونس دي لامارتين, تاريخ الأتراك |
مع مطلع الجزء الأخير من القرن العشرين، تغيرت فكرة الباحثين الغربيين واتجهت إلى التعاطف مع قضيته، وخاصة مع الوعي بالحقائق الدينية والروحية للمشاركين في دراسة حياة مؤسس دين عالمي رئيسي.[139] ووفقا لواط وريتشارد بيل، فإن الكتاب في تلك الآونة رفضوا فكرة أن محمد تعمد خداع أتباعه، معتقدين أنه محمد كان أمينا تماما وتصرف بحسن نية كاملة.[140] واط يقول أن الإخلاص لا يعني صحة مباشرة فقد يكون محمد أعتقد خطأ أن خواطر لا شعورية من عقله الباطن هو وحي إلهي.[141] واط ولويس يجزمون بأن النظر لمحمد كمدعي طموح يسعى لتحقيق ذاته يجعل من المستحيل فهم كيفية تطور الإسلام.[142] ويقول ولش أن محمد كان قادرا على إحداث ذلك التأثير والنجاح بفضل إيمانه الراسخ في رسالته.[9] كما بدا محمد على استعداد لتحمل المشاق من أجل قضيته، حتى عندما لا يوجد أي أساس منطقي للأمل كان يبدو عليه الإخلاص حسبما قال لويس.[143]
حديثا، وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ظهر تيار منتقد لمحمد ربما بسبب الخلط بين تصرفات الإرهابيين والمتطرفين الإسلاميين ورسالة الإسلام بشكل عام. ويُرجع أنصار هذا التيار سبب العنف الموجود في العالم الإسلامي إلى تعاليم الإسلام ومحمد، وأنتجوا أعمالا ينتقدون فيها محمد مثل كتاب نبي الخراب، فيلم فتنة، والرسوم الكاريكاتورية في صحيفة يولاندس بوستن.
[عدل] وجهات نظر أخرى
- البابية والبهائية والأحمدية فيعتبر محمد أحد الأنبياء والرسل، لكنه ليس آخرهم فهناك من بعده حسب رأيهم الباب والبهاء أو ميرزا غلام أحمد القادياني، ويعتبرون تعاليم محمد منسوخة بتعاليمهما.
- في ديانة الثيليما يعد محمد أحد قديسي إكليزيا غنوستيكا كاثوليكا (بالإنجليزية: Saints of Ecclesia Gnostica Catholica) (الكنيسة المعرفية الكاثوليكية).
- يعده ناناك مؤسس الديانة السيخية أحد رسل البراهما.[144]
- الحاخام اليهودي موسى بن ميمون يعتبره ساعد بتأسيسه للديانة الإسلامية على إعادة الناس إلى الله بعد أن كانوا يعبدون الأوثان فيما يعتبرها خطوة تمهيدية لظهور الماشيح وتوحيد العالم على عبادة الله.
- كما تعتبره كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة من الإصلاحيين مثله مثل كونفوشيوس وكذلك الفلاسفة مثل سقراط وأفلاطون وغيرهم، وسيأخذون الجزاء عند الله على ضوء القيم الأخلاقية التي أعطيت لهم، ولدعوتهم للتنوير وتحقيق مستوى أعلى من التفاهم بين الأفراد.[145]
[عدل] اقرأ أيضا
[عدل] مقالات ذات صلة
الأحد يوليو 07, 2013 7:49 pm من طرف medhat
» انفراد :Winamp 5.57 Build 2765 Beta+SeriaL:افضل برامج تشغيل الصوت فى اخر اصدارته بحجم 14 ميجا
الأربعاء أبريل 10, 2013 6:55 am من طرف ماهر الريس
» قران رابسو
الخميس سبتمبر 13, 2012 2:58 pm من طرف medhat
» رجيم رمضان سهل
الأحد يوليو 22, 2012 1:50 pm من طرف saharamar
» جدول العبادات فى رمضان
الأحد يوليو 22, 2012 1:07 pm من طرف saharamar
» أمور تتثير أعجاب الرجل بزوجته بالحلال
السبت يونيو 30, 2012 7:29 pm من طرف saharamar
» دعاء انصح كل زوجة مخلصة ومحبة لزوجها ان تدعو به
السبت يونيو 30, 2012 7:21 pm من طرف saharamar
» أحلى صفات المرأة والتى تجعل الرجل يحبها بجنون
السبت يونيو 30, 2012 7:12 pm من طرف saharamar
» لا تنتظر الحب
الجمعة يونيو 22, 2012 9:30 pm من طرف saharamar